مدير إدارة المرور والدوريات لـ جريدة الخليج | القيادة العامة لشرطة عجمان
عجمان طقس اليوم
دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة الداخلية
القيادة العامة لشرطة عجمان

مدير إدارة المرور والدوريات لـ جريدة الخليج

أكد المقدم شعيب كاجور مدير إدارة المرور والدوريات أن شرطة عجمان تسعى دائماً لتحقيق أكبر قدر من السلامة المرورية لطلبة المدارس لضمان انتقالهم إلى المدارس وعودتهم منها، حيث تقوم بالتأكد من توافر الاشتراطات الخاصة للحافلات وتوافر سبل الأمن والسلامة كافة وفقاً للضوابط المحددة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبما يتماشى مع قانون المرور ولائحته التنفيذية، كما أن هناك اشتراطات خاصة لسائقي الحافلات التي يتم التنسيق فيها بين الشرطة والإدارات المدرسية والموصلات من حيث السن القانوني والخبرة المطلوبة واللياقة الصحية وفئة الرخصة التي تتناسب وحجم الحافلة التي تنقل الطلبة، كما أن دوريات الضبط المروري لها دور كبير في تسهيل حركة الحافلات وإعطائها الأولوية في المرور مع متابعة حركتها ومدى التزام سائق الحافلة بقواعد وأنظمة المرور والعدد المسموح به بما يتناسب مع سعة ركاب الحافلة .
وقال إنه غير مسموح للحافلات المدرسية بالوقوف في الاماكن غير مخصصة لنزول الطلبة، ولا يجوز لها أيضاً الوقوف في منتصف الشارع كون وقوفها يسبب عرقلة في حركة السير، لافتاً إلى أن إشارة "stop" هي تنبيهية ولا تلزم السائق الذي يكون بالخلف بعدم التجاوز، ولكن على السائق الالتزام بالوقوف على أقصى يمين الشارع حتى لا يعرقل حركة السير .
وأكد أن غرامة الوقوف العشوائي للحافلات المدرسية وفقاً للمادة 67 من قانون المرور 200 درهم

 وطالب الأهالي بتشديد الرقابة والإشراف على عملية ركوب ونزول الطلاب من وإلى الحافلات المدرسية، لضمان سلامة الطلبة، وإلزام السائقين بالتقيد بقوانين المرور المعمول بها في الامارة، مثل إغلاق باب المركبة عند السير وعدم فتحه إلا عندما تتوقف الحافلة تماماً للصعود أو النزول، وضرورة استعمال الأضواء الجانبية أثناء التوقف للنزول أو الصعود، كما طالبوا بوقوف الحافلة عند صعود أو نزول الطلاب بمحاذاة الرصيف الأيمن وعدم الوقوف وسط الشارع عند توصيلهم الى البيت نهاية الدوام .
كما اشتكى البعض من السرعة الزائدة من بعض السائقين وعدم اتخاذ الحيطة والحذر عند دخول مواقف تجمع الطلاب أو بالقرب من المدارس، مطالبين الإدارة العامة للمرور بتحرير المخالفات بحقهم لضبط سلوكهم المروري .
وطالب أولياء أمور في عجمان المنطقة التعليمية والإدارات المدرسية بوضع كاميرات للمراقبة داخل الحافلات المدرسية لرصد المخالفات التي قد تبدر من الطلاب سواء عند استخدام الحافلات أو سوء التصرف عند الركوب أو النزول منها .
وقال جزء آخر من أولياء الأمور إن المشرفين في الحافلات غير مؤهلين ومدربين على كيفية التعامل مع الطلبة وخاصة الذين في المرحلة الإعدادية، حيث تترك المشرفة أو المشرف الطالب ينزل لوحده من الحافلة الأمر الذي قد يتسبب بوقوعه عن درجها وتأذيه، مطالبين المنطقة بتأهيل المشرفين وعمل دورات توعوية لهم لتوعيتهم بالطرق السليمة لنزول الطلبة .

ضوابط تنظيمية

من جهته، قال عيسى حامد الحوسني رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة عجمان التعليمية إن المنطقة وضعت عدة ضوابط على المشرفات والمشرفين على الحافلات وتم تعميمها على الإدارات المدرسية بالتعاون مع الموصلات والإدارة العامة للمرور .
وأضاف أن سائقي الحافلات يقومون بجهود كبيرة لنقل أمانة أوكلت إليهم من أولياء الأمور والمحافظة عليها والسعي بكل جدارة إلى إيصال الطلاب والطالبات إلى المدارس وإرجاعهم إلى منازلهم، وهذا لا يتحقق إلا بتقيد سائق الحافلة بقواعد وأنظمة المرور، كما ان المسؤولية مشتركة مع سائقي المركبات الأخرى، والذين يجب عليهم إعطاء الأولوية لسائق الحافلة في الدخول والخروج من الشوارع والحذر مع ضرورة تفادي السرعة في الأماكن التي يتواجد فيها الطلاب والطالبات، سواءً أكانوا عند منازلهم أم مدارسهم أم أماكن تجمعهم . وأوضح أن المنطقة تعمل وبشكل دائم على إعطاء المحاضرات للمشرفات لتوعيتهن بالقوانين والاشتراطات العامة للمحافظة على سلامة الطلبة، لافتاً الى أن المنطقة تعمل أيضاً على فرض الرقابة ومتابعة المشرفات من خلال اللجان المشكلة لمتابعة ومراقبة الحافلات المدرسية، مؤكدًا أنه تتم مخالفة المدرسة التي لا تلتزم بالاشتراطات الخاصة لنقل الطلبة بالحافلات المدرسية .
وأكد الحوسني أن مسؤولية المحافظة على سلامة الطلبة مسؤولية مشتركة بين المشرف والسائق وإدارة المدرسة، فعلى السائق الالتزام بقوانين السير والمرور، والمشرفة عليها الالتزام بإنزال وإيصال الطالب إلى أمام منزله أو البناية التي يسكن فيها، والمدرسة تأتي مسؤوليتها بتدريب المشرفة وإرشاد السائق بالقواعد والاشتراط كافة لضمان سلامة الطلبة .

علق هنا

يجب تسجيل الدخول للاستفادة من خدمات موقع شرطة عجمان بالشكل الكامل أو اضغط هنا للتسجيل

التعليقات (0)

لا يوجد تعليقات

اعدادات

حجم الخط

الوان العرض

ترجمة هذه الصفحة

القراءة الليلية

*
صفحة التفعيل " data-iziModal-subtitle="c" data-iziModal-icon="icon-home">
X

استطلاع الرأي

Some text some message..
X
يستعمل موقع شرطة عجمان ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، مما يجعل استخدامك للموقع أكثر سهولة. تعرف على المزيد عن ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح . المزيد موافق