ضمن إطار تحقيق استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى تقديم الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية، وتماشياً مع التوجه الحكومي في التحول الذكي للخدمات من خلال التسهيل في إجراءات الخدمات وتقليل عدد المتعاملين المراجعين في مراكز الخدمة، اعتمدت شرطة عجمان خدمة بلاغ الشيك الذكي. وصرح سعادة العميد الشيخ سلطان بن عبد الله النعيمي القائد العام لشرطة عجمان أن إطلاق خدمة بلاغ الشيك الذكي جاء تنفيذاً للتوجيهات الحكومية في الوصول إلى نسبة 80% من التخفيض في عدد المتعاملين في مركز الخدمة الحكومية، وقد وُلدَت هذه الفكرة وطُوِّرت ثم نُفِّذَت بجهود وإمكانيات وممكِّنات موظفي شرطة عجمان وبأقل التكاليف، كما وفرت هذه الخدمة على موظفي الشرطة والمتعاملين الجهد والوقت على حد سواء، حيث اصبح الوقت الزمني المستغرق لإنجاز البلاغ عن الشيك خمس دقائق فقط بعد أن كان يستغرق عدة ساعات أو أيام أحياناً، لتدخل الآن حيز التنفيذ بعد انهاء شرطة عجمان كافة الاستعدادات. وذكر الرائد غيث الكعبي رئيس مركز شرطة النعيمية الشامل أن تطبيق الخدمة في الإمارة سوف يتم على عدة مراحل، في المرحلة الأولى تم استهداف البنوك في إمارة عجمان، حيث تم الإجتماع بمدراء 27 من بنوك الإمارة وتم شرح مميزات الخدمة وآلية تنفيذها، وتم اختيار مندوبين عن البنوك يتم من خلالهم تقديم البلاغات بعد انتهاء عملية تدريبهم وتأهيلهم واعتمادهم من قبل شرطة عجمان، كما تم اعتماد خمسة موظفين من كل مركز شرطة في الإمارة وتدريبهم على كيفية استقبال البلاغات والتعامل معها الكترونياُ عبر تطبيق شرطة عجمان الذكي، وتهدف في هذه المرحلة إلى تخفيض نسبة المراجعين إلى 30 % من إجمالي المراجعين، و50% من المتعاملين المقدمين لبلاغات الشيكات. كما صرح الرائد غيث أن المرحلة الأولى لتنفيذ الخدمة استمرت لأربعة أشهر حيث دخلت فعلياً حيز التنفيذ مع بداية نوفمبر الحالي، ولن يتم استقبال أي بلاغات عن الشيكات من قبل مندوبي البنوك عبر مراكز الخدمة في الإمارة، ليقتصر تقديم البلاغات لفئة البنوك عبر تطبيق شرطة عجمان الذكي فقط، وتم استقبال 107 بلاغاً الكترونياً من مندوبي البنوك حتى الآن. وأفاد الرائد غيث الكعبي أن المرحلة الثانية من تنفيذ خدمة بلاغ الشيك الذكي بدأت في شهر الحالي نوفمبر وتستمر لمدة شهرين، وستشمل مكاتب العقارات وشركات التمويل، وشركات التأمين والفنادق، ومكاتب التأجير في الإمارة كمرحلة أشمل وأوسع من تطبيق الخدمة، ليتم توفيرها لاحقاً للأفراد كخطوة متقدمة في مراحل تقديم الخدمة، كما شكر سعادته أفراد وموظفي شرطة عجمان والجهات المتعاونة في إنجاح الخدمة على جهودهم متمنياً لهم دوام التميز والنجاح. كما أكد سعادته أن شرطة عجمان وبالتعاون مع قسم الإعلام والعلاقات العامة عملت على تعريف جمهور المتعاملين بالخدمة، حيث تم إطلاق الخدمة في معرض جايتكس وتعريف الجمهور بها، ولاقت ترحيباً وإقبالاً كبيراً خلال المعرض.