كشف المقدم علي حميد المسيبي مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين في القيادة العامة لشرطة عجمان، أن الإدارة بصدد إطلاق خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة والمتعلقة باستخراج رخصة قيادة مركبة خفيفة من خلال توفير مركبة ذات مواصفات خاصة سيتم التأكد من خلالها عن مدى إلمامهم بكافة القواعد والقوانين الخاصة بالمرور والسير.
وقال:" جاري تطوير الخدمات التي تقدمها الإدارة، حيث نقوم حالياً بتجديد رخص المركبات من خلال منصات الهواتف الذكية، ونقوم بتوصيلها إلى أصحابها حيثما كانوا عن طريق شركة إمبوست، ونسعى من خلال عملنا إلى تحقيق رؤية الإمارات بأن نكون أفضل دول العالم بحلول عام 2021 وذلك بأن نقدم أفضل الخدمات للمتعامل ".
وأضاف:" باستطاعة المتعامل تجديد رخصة مركبته من خلال أجهزة ذاتية، هو من يدير البرنامج من خلال الضغط على الأزرار ويستلم وثيقته، علماً بأن هذه الأجهزة متوفرة حالياً في مركز خدمات المرور والترخيص ونعمل جاهدين بتوفير هذه الأجهزة في مناطق مختلفة في الإمارة تسهيلاً وتبسيطاً على المتعاملين" .
وبين مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين في القيادة العامة لشرطة عجمان، أن عدد المتقدمين لإختبار رخصة القيادة خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ 18 ألف و33 شخصاً.
وأكد أن عدد رخص القيادة الجديدة بلغت ألفين و304 رخصة، مقابل ألفين و439 في الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين بلغ عدد الراسبين في فحص الحصول على شهادة قيادة بلغ 13 ألف و506 أشخاص، بنسبة إنخفاض بلغت 17% عن الربع الأول من العام الماضي.
ولفت إلى أن عدد الملفات التي فتحت خلال الربع الأول من العام الجاري زادت بنسبة 23% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ فيه عدد المجددة خلال ألـ 3 أشهر الأولى من العام الجاري 3 آلاف و48 شهادة، مقابل ألفين و895 خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.
من جانب آخر بين مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين، أن عدد المركبات المسجلة في الإمارة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 4 آلاف و547 مركبة، مقابل 4 آلاف و230 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ عدد المجددة 10 آلاف و778 مركبة.
وذكر أن عدد المركبات المحولة إلى مختلف إمارات الدولة، خلال ألـ 3 أشهر الأولى من العام الجاري بلغت ألفين و661 مركبة، في الوقت الذي بلغ عدد المركبات المصدرة خارج الدولة 409 مركبات.
وأكد أن إدارة ترخيص الآليات والسائقين، تخدم الهدف الإستراتيجي المتمثل في الحفاظ على أمن وسلامة الطرق، وبذلك تقدم خدماتها بما يتناسب مع تحقيق هذا الهدف، حيث تقدم الإدارة 14 خدمة فرعية، تندرج تحتها 77 خدمة تكميلية تخص الأقسام الثلاثة في هيكلها التنظيمي، وهي:" قسم ترخيص السائقين – قسم ترخيص الآليات – قسم الفحص الفني".
ولفت إلى أن الإدارة تتبع عد آليات وطرق لتطوير خدماتها وتشمل:" التغذية الراجعة ( استبيانات رضا المتعاملين عن الخدمة ) وتتنوع بين الإقتراحات والشكاوي، عن طريق توفير الاستبيانات الإلكترونية والاستبيانات الورقية وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بالآراء والشكاوي، وكما يتوافر صندوق للإقتراحات والشكاوي، ويتم التطوير من خلال اقتراحات موظفي خدمة المتعاملين والشركاء المعنيين .
ولفت إلى أن عدد منافذ الخدمة بلغت 42 منفذاً يتم خلالها تخليص كافة معاملات قسم ترخيص السائقين وترخيص الآليات، وذلك تماشياً مع التطور الحاصل في الإمارة وتلبية لمتطلبات المتعاملين وزيادتهم بحكم البرنامج المروري الموحد .
وقال:" نسعى دائما من خلال عملنا إلى كسب رضا المتعاملين وتقديم خدمات تفوق توقعاتهم من خلال السرعة والدقة في إنجاز المعاملات وتقدم الخدمات، حيث كان في السابق يتراوح زمن تقديم الخدمة من 5 إلى 8 دقائق للمعاملات التي تتطلب الدخول لأكثر من شاشة كالمخالفات والنقاط وغيرها، في حين لا يتعدى ذلك 5 دقائق حالياً، بينما لا يتجاوز وقت تقديم الخدمة الدقيقتين في المعاملات العادية، ومرد ذلك وجود موظفين محترفين ومتمرسين.
و دعا المقدم علي حميد المسيبي، السائقين إلى ضرورة الإلتزام بتجديد رخص القيادة، فور إنتهائها، وذلك حفاظاً على أرواحهم وأرواح مستخدمي الطريق والممتلكات والمركبات.